في
السبت 19 أبريل 2014

جديد الأخبار



المتواجدون الآن


تغذيات RSS

الأخبار
أخبــــار الرمــاحين
الصندوق الخيري الأجتماعي
الصندوق الخيري الأجتماعي
02-25-2010 10:36 AM


image


الصندوق الخيري الاجتماعي مؤسسة خيرية وطنية تنموية تهدف إلى معالجة تدني المستوى المعيشي للمواطنين، وقد جاء إنشاء الصندوق بموجب الأمر السامي الكريم ذي الرقم خ/41362 وتاريخ 25/10/1423هـ، وقد تضمن التوجيه الكريم العمل على الحد من مشكلة العوز بأساليب غير تقليدية تستبعد الصرف المادي والعيني، وترتكز على النظرة الشاملة للمشكلة وأسبابها وتهيئة المناخ للحد منها بإيجاد فرص العمل وانخراط المواطنين فيما يقدرون عليه من أعمال منتجة على مستوى الأفراد والأسر.

ومن هنا انطلقت رؤية الصندوق في العمل الخيري من الأسلوب الجديد الذي يقوم على تأهيل المحتاجين وتنمية قدراتهم وتطويرها للاعتماد على أنفسهم، ليصبحوا أناسا منتجين يسهمون في تطوير مستواهم وتنمية مجتمعهم، بدلا من أن يكونوا مجرد مستهلكين للأموال والمساعدات الاجتماعية، وبالتالي فإن المشروع يصب في التنمية البشرية بمفهومها الشامل، ويعمل على تشجع العمل والإنتاج وتفعل دور الفرد في الدائرة الاقتصادية الوطنية.

والمحتاجين بهذا المفهوم عملاء يتعاملون مع الصندوق وليسوا عالة عليه ينتظرون منه العون والمساعدة، إذ يسعى الصندوق إلى وتوعيتهم للإسهام بفاعلية في تحسين معيشتهم والمساهمة في عملية النمو المجتمعي وتطوير الذات كواحدة من ركائز عملية التنمية الشاملة المستدامة بالمجتمع.

ويسعى الصندوق لتنفيذ أهدافه من خلال منظومة محددة من البرامج النوعية وهي: برنامج التوعية والتوجيه.وبرنامج المشاريع الإنتاجية وبرنامج التدريب المنتهي بالتوظيف وبرنامج المنح التعليمية.

وتعتبر تجربة الصندوق الخيري الاجتماعي بالنسبة للمملكة تجربة جديدة، نظراً لطبيعة المستفيدين ولطبيعة المتغيرات الاجتماعية والاقتصادية. وبدأت أنشطة الصندوق باستكمال بناء وتأسيس الأنظمة واللوائح المالية والإدارية وإقرارها ثم صياغة واعتماد برامج الصندوق الأساسية.وكذا مسح إمكانيات وقدرات بعض المؤسسات العامة والخاصة التي يمكن التعاون معها لتنفيذ برامج الصندوق، وصياغة واعتماد آليات برامج الصندوق لتقديم المساعدات المالية والفنية، وتوقيع بعض اتفاقيات تعاون لتنفيذ برامج الصندوق مع بعض الجهات المؤهلة. وقد تم البدء فعلا بتقديم مساعدات مالية على شكل قروض ميسرة لمجموعة من المشاريع الصغيرة.

ويمكن للصندوق أن ينفذ البرامج المذكورة بشكل مباشر أو بالتعاون مع المؤسسات العاملة في المجال الخيري مثل الجمعيات الخيرية ومكاتب الضمان ومراكز التنمية الاجتماعية ولجان التنمية المحلية في المناطق وغيرها. ويتم التعاون من خلال دعم الصندوق للمشاريع المقدمة من تلك الجهات بعد دراستها والاقتناع بجدواها وإمكانية تنفيذها، بحيث يتحمل الصندوق تكاليف تلك البرامج ويشرف عليها بشكل عام، وتساهم تلك الجهات المذكورة في أعمال اختيار المستفيدين والتنسيق والمتابعة.




موقع مجالس الرماحين
نعتز بخدمتكم ...





تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 803


خدمات المحتوى


تقييم
7.70/10 (174 صوت)